متلازمة توريت أسبابها وعلاجها ب6 طرق مختلفة

125

متلازمة توريت أسبابها وعلاجها ، هي أحد الأمراض العصبية وغالباً ما يظهر خلال فترة الطفولة، وتكون متلازمة توريت عبارة عن أصوات وكلمات تصدر من المريض تسمى بالعُرات الصوتية أو بعض الحركات الجسدية تسمى عُرات حركية وكلاهما تكون صادرة منه دون إرادته ولا يستطيع السيطرة عليها، ولكن لا تعد تلك العُرات عَرَض لمتلازمة توريت فقط حيث يمكن أن تصدر من بعض الأطفال ولكنهم غير مصابين بمتلازمة  توريت.

وتبدأ تلك الحركات في الظهور بين سن 2 و8 أعوام، بينما تبدأ الأصوات بعد عدة سنوات من ظهور الحركات، وتكون ذروة تلك العُرات في سن 12 عام، ولكنها تختفي أو تخف بشكل كبير في سن البلوغ إلا في بعض الحالات، وفي هذا المقال سنوضح لكم متلازمة توريت أسبابها وعلاجها من خلال موقع عميد الطب.

أعراض متلازمة توريت

متلازمة توريت أسبابها وعلاجها

توجد عدة أنماط وأنواع مميزة من العُرات الحركية والصوتية يمكن أن تظهر في أشكال مختلفة منها:

  • تشنج بسيط في العين، مع تدلي الرقبة والسعال أو حركات وأصوات متتابعة.
  • كما يمكن أن تظهر بصورة مفاجئة كدافع صوتي أو حركي فجائي يستغرق من عدة ثواني إلى عدة دقائق، ويمكن أن تحدث بشكل بطئ.
  • يمكن أن تحدث تلك العُرات بالتعاقب لفترة زمنية تصل إلى أسابيع وشهور، ويمكن أن تتغير من شكل إلى آخر.

» نوصي أيضاً بقراءة: مرض التوحد أسبابه وأعراضه وعلاجه

متلازمة توريت أسبابها وعلاجها

تحدث تلك المتلازمة نتيجة لبعض الأسباب التي سنسردها لكم في الفقرة القادمة، ويمكن علاجها من خلال التقليل من حدوث أعراضها بالطرق التي سنوضحها في الأسطر التالية:

أولاً: أسباب متلازمة توريت

على ما يبدو أن الإصابة بمتلازمة توريت تحدث نتيجة عامل وراثي، أي أن هناك جين معين أو عدد مركب من الجينات يزيد من نسبة الإصابة بمتلازمة توريت، ولكنه لم يتم التعرف على الجين أو تركيبة الجينات المسؤولة عن ذلك إلى الآن، كما توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن تزيد من فرصة الإصابة بمتلازمة توريت منها:

  • إذا تعرضت الأم خلال فترة الحمل لحالة متكررة من القئ والغثيان خاصةً خلال الثلاثة شهور الأولى، أو تعرضت لضغط نفسي أو توتر كبير، وكذلك إذا تناولت مشروبات كحولية أو الكثير من القهوة أو دخنت السجائر.
  • في حال حدوث نقص في الأكسجين أو الدم خلال عملية الولادة.
  • إذا كان وزن المولود أقل من اللازم وكان به إصابة في الدماغ أو كان هناك ورم على جزء من الدماغ.
  • في حال الإصابة باضطراب عصبي نفسي متعلق بالمناعة الذاتية لدى الطفل، وهي مرتبطة بنوع من الجراثيم يسمى الالتهابات العقدية.

ثانياً: علاج متلازمة توريت

في الحقيقة لا يوجد علاج محدد يهدف إلى التحكم في العُرات اللاإرادية، ولكن توجد بعض الأدوية التي تساعد على التحكم في التشنج أو تقليل أعراضه مثل:

1- الأدوية التي تمنع الدوبامين أو تقلله

كما تعمل أدوية فلوفينازين وهالدول وريسبيردال وارواب على التحكم في التشنج اللاإردي، ولكن لهذه الأدوية بعض الأعراض الجانبية مثل زيادة الوزن، ويمكن أن يوصي الطبيب باستخدام سينازين على الرغم من أنه يسبب الاكتئاب.

2- حقن البوتوكس

حيث يساعد ذلك على تخفيف تشنج العضلة المصابة أو التشنج الصوتي.

3- أدوية علاج نقص الانتباه وفرط النشاط

تساعد المنشطات مثل فينيدات والأدوية التي تحتوي على الديكستروأمفيتامين على زيادة التركيز والانتباه، ولكن هناك بعض الحالات المصابة بمتلازمة توريت تؤدي تلك الأدوية معها إلى زيادة التشنجات اللاإرادية.

4- المثبطات الإدرينالينية المركزية

تعمل أدوية مثل كلونيدين وحوانفاسين على السيطرة على الأعراض السلوكية مثل نوبات الغضب، ولكنها قد تسبب الشعور بالنعاس.

5- الأدوية المضادة للتشنجات

هي التي تستخدم في حالات الصرع، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن أدوية الصرع يمكن أن يستجيب لها الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت مثل دواء توباماس.

6- الأدوية المضادة للاكتئاب

يمكن أن تساعد أدوية مثل فلوكستين في التحكم في أعراض القلق والحزن واضطراب الوسواس القهري.

» نرشح لكم قراءة: علاج مرض وردنج هوفمان وأبرز أعراضه وأنواعه

وفي ختام موضوعنا عن متلازمة توريت أسبابها وعلاجها فيجب استشارة طبيب متخصص بمجرد ظهور أعراض المتلازمة التي سبق ذكرها في المقال لمعرفة نوع العلاج المناسب لحالة المريض.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: