أعراض مرض الجرب وأسبابه وطرق الوقاية منه

اعراض مرض الجرب

128

أعراض مرض الجرب وأسبابه ، هو مرض يؤدي الإصابة به لظهور حكة شديدة في الجلد، وتسبب تلك الحكة طفيليات عثية تدعى قارمة جربية.

وهي نوع من المفصليات وتعيش في جحور في طبقة الجلد العلوية، وتقوم خلايا المناعة بدورها في مهاجمتها، وبالتالي يظهر طفح جلدي وحكة شديدة، ولذلك سنقدم لكم من خلال موقع ” عميد الطب” أعراض مرض الجرب وأسبابه، وطرق الوقاية من ذلك المرض المعدي.

أعراض مرض الجرب وأسبابه

أعراض مرض الجرب وأسبابه

يمكن أن يصيب الجرب مختلف الأشخاص في مختلف الأعمار، ويعتقد أغلب الناس أن الجرب يصيب الأشخاص الذين يهملون في نظافتهم الشخصية فقط، وهو أمر خاطئ فيمكن أن يصيب الجرب الأشخاص النظيفين أيضاً، وسنوضح الآن أبرز أعراضه وأسبابه.

أولاً: أعراض مرض الجرب

تعد أعراض الإصابة بمرض الجرب واضحة ومميزة ويسهل على الشخص المصاب تحديدها وإخبار الطبيب بها، وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • وأبرز تلك الأعراض هي الحكة، حيث إن المريض يصاب بوجود حبوب صغيرة ملتهبة وحمراء اللون على الجلد وتسبب الشعور بالحكة الشديدة، وتنتشر تلك الحبوب في معظم أجزاء جسد الشخص المريض، وتكون كثيرة في المنطقة التي حول السرة وبين أصابع اليد، وفي الأغلب تزيد الرغبة في الحكة في وقت المساء، وتظهر الحكة التي تحدث بسبب الجرب لدى الأشخاص كبار السن والأطفال بشكل أكثر حدة، وتسبب آثاراً جانبية حادة لدى الأطفال، وتكون على سطح الجلد وفي حال كان الشخص مصاباً به للمرة الأولى فتظهر الأعراض في الأغلب بعد أيام قليلة من الإصابة بالمرض.
  • ظهور الجحور وهي المكان الذي تستقر فيه العثة، ويكون شكلها عبارة عن خطوط ذات لون غامق طولها بين ٢ إلى ١٠ ملم، وتوجد في الأغلب في أماكن الجلد الزائد مثل باطن المرفق والرسغ وما بين الأصابع، ويتم ملاحظتها بعد بدء الحكة.
  • الطفح الجلدي ويظهر بعد الحكة ويكون شكله عبارة عن بقع حمراء منتفخة، ويظهر في أي جزء في الجسم، ويظهر أكثر وضوحاً في منطقة باطن الفخذ وعلى البطن وفي أسفل المؤخرة، ويكون شكله متطابق عند جميع المرضى ويمكن أن توجد استثناءات نادرة.
  • الخدوش وتظهر بسبب الحكة الشديدة، حيث يمكن أن تصيب تلك الخدوش التهابات بكتيرية تؤدي لاحمرار الجلد وسخونته وتسبب الشعور بالألم.
  • وفي حال الإصابة بأي مرض جلدي آخر فيزيد الجرب من حدة أعراض المرض الآخر.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مرض الجذام أسبابه وأعراضه والوقاية من التشوهات التي يسببها

ثانياً: أسباب الإصابة بمرض الجرب

السوسة ذات الثمانية أرجل التي تسبب حدوث الجرب عند البشر هي سوسة مجهرية، وتقوم الإناث منها بالنقب أسفل سطح الجلد مباشرةً صانعة نفق لتضع فيه بيضها.

وتفقس البيوض خلال أربعة أيام وتشق اليرقات طريقها لسطح الجلد حتى تبلغ ويصبح بإمكانها الانتشار في أماكن أخرى في الجلد أو جلد شخص آخر، وتنتج الحكة الشديدة بسبب السوس والبيض والفضلات وحساسية الجسم تجاه تلك الأشياء.

وأبرز الأسباب للإصابة بالجرب هو التلامس الجسدي القريب مع شخص مريض، أو تشارك الملابس وأغطية الفراش.

ويُصيب الجرب البشر والقطط والكلاب كلا بنوع خاص من السوس، ويمكن أن يصاب الإنسان بالجرب نتيجة التلامس مع الكلاب أو القطط ولكن سرعان ما يذهب ذلك السوس؛ لأن السوس لا يعيش مدة طويلة بعيداً عن المضيف المفضل لها.

في حال ظهرت أي أعراض الإصابة بالمرض يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور دون إهمال، حيث إن هذا المرض لا يذهب من تلقاء نفسه ويجب إتباع إرشادات الطبيب في العلاج  إلى أن يتم الشفاء.

طرق الوقاية من الجرب

أعراض مرض الجرب وأسبابه

  • يجب غسل كافة ملابس وأغطية الأسرة، باستخدام مياه ساخنة وصابون، وغسيل جميع الأغطية والمناشف التي تم استخدامها قبل العلاج ويتم تجفيف الغسيل بدرجة حرارة عالية، ويمكن الاستعانة بالتنظيف الجاف في ذلك.
  • يموت السوس بالتجويع بعد أسبوع واحد، لذا يمكن وضع الأشياء التي لا يمكن غسلها في أكياس بلاستيكية مغلقة بإحكام ووضعها في مكان بعيد عن المتناول لفترة.

» نرشح لك أيضاً قراءة: أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه

وفي ختام موضوعنا عن أعراض مرض الجرب وأسبابه فإنه في حال ظهرت أي أعراض الإصابة بالمرض يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور دون إهمال، حيث إن هذا المرض لا يذهب من تلقاء نفسه ويجب إتباع إرشادات الطبيب في العلاج  إلى أن يتم الشفاء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: