أعراض مرض الكلى الأولية والمزمنة

72

أعراض مرض الكلى ، تعتبر الكلى من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان وتشبه حبة الفاصوليا، وهي في داخل تجويف البطن على جانبي العمود الفقري أسفل الحجاب الحاجز، وتعد من الأعضاء الأساسية للحفاظ على صحة الجسم، حيث إنها المسئولة عن تنقية الدم من جميع السموم والشوائب والماء الزائد؛ وذلك لأن هذه المواد تتجمع داخل المثانة لكي يقوم الجسم بالتخلص منها بعد ذلك عن طريق إخراج البول.

وتعمل الكلى على إفراز الهرمونات المسئولة عن تنظيم ضغط الدم بالجسم والتحكم في إفراز كرات الدم الحمراء، وأيضاً تعمل الكلى على تنشيط وتفعيل فيتامين د الذي يساهم في امتصاص الكالسيوم للجسم بالإضافه إلى دور الكلى في تنظيم درجه الحموضة ومستوى البوتاسيوم والأملاح الموجودة في جسم الإنسان، ولذلك فسنقدم لكم من خلال موقع “عميد الطب” أعراض مرض الكلى التي تنقسم لأعراض أولية وأخرى مزمنة

أعراض مرض الكلى

أعراض مرض الكلى
أعراض مرض الكلى

تعتبر أمراض الكلى من أكثر أنواع الأمراض التي تصيب جسم الإنسان بكل سهولة ولا يتم ملاحظتها من البداية حتى تصبح هذه الأعراض شديدة، ويوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث الإصابة بالكلى، وتنقسم الأعراض إلى أعراض أولية وأعراض مزمنة وهما كالتالي:

أولاً: أعراض مرض الكلى الأولية

تشمل الأعراض الأولية لمرض الكلى ما يلي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مكونات rowanix لتفتيت حصى الكلى والحالب

1- الإرهاق والتعب الشديد

من سبب الانخفاض في وظائف الكلى وحدوث تراكم السموم والشوائب الموجودة في الدم الذي يؤثر على صحة الجسم ويسبب التعب، هو الضعف العام وعدم التركيز حيث إن حدوث الإصابة بفقر الدم من المضاعفات التي تحدث بسبب أمراض الكلى وهذا يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب العام.

2- الحكة وجفاف الجلد

تعتبر الحكة وجفاف الجلد من أهم الأعراض التي تدل على وجود خلل في المعادن، وهذه الأعراض تحدث غالباً في المراحل المتقدمة من الإصابة بمرض الكلى؛ وذلك لأن الكلى في هذا الوقت تصبح غير قادرة على الحفاظ على توازن المعادن وكافة العناصر الغذائية الموجودة في الدم.

3- وجود رغوة في البول

وجود رغوة أو فقاعات في البول يشير إلى تواجد البروتين في البول؛ وذلك لأن البروتين الموجود في داخل البيت هو الألبومين، وهو يعتبر البروتين ويمكنه الظهور بكثرة في البول بسبب حدوث إصابة في الكلى.

4- فقدان الشهية

فقدان الشهية من الأعراض التي تدل على حدوث الإصابة بأمراض الكلى، وهذا بسبب تجمع السموم في الجسم بسبب التراجع في وظائف الكلى.

5- انتفاخ الكاحل والقدمين

يسبب انخفاض وظائف الكلى احتباس الصوديوم الموجود في الجسم مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في الكاحل والقدمين.

6- حدوث اضطرابات في النوم

عند حدوث قصور في وظائف الكلى وعدم تنقية الدم بشكل صحيح من جميع السموم والشوائب الموجودة في الجسم فإن هذا يؤثر على النوم ويسبب الاضطرابات، حيث إن أغلب المصابين بأمراض الكلى يعانون من عدم التنفس بشكل صحيح أثناء وقت النوم.

7- الحاجة المُلِحة للتبول

عند حدوث تلف في وظائف الكلى فهذا يؤدي إلى الشعور بالرغبة المستمرة في التبول بشكل كثير ومتكامل، وبالأخص في الأوقات المتأخرة من الليل.

8- ظهور الدم في البول

عند قيام الكلى بوظائفها بشكل صحيح عند حدوث الإصابة بأمراض الكلى فإن هذا ينتج عنه تسرب لخلايا الدم خارجها إلى البول، حيث إن وجود الدم في البول من المحتمل أن يدل على وجود أورام أو حصوات في الكلى.

9- انتفاخ حول منطقة العينين

يعتبر ظهور البروتين في البول من أكثر العلامات المبكرة التي تدل على تعرض الكلى للتلف؛ وذلك بسبب تسرب الكثير من البروتين في البول بدل من تواجدها في الجسم.

10- تشنج العضلات

عند حدوث خلل في وظائف الكلى فهذا يؤدي إلى حدوث اختلال في الأملاح الموجودة بالجسم، وأيضاً انخفاض نسبة الكالسيوم وعدم ضبط مستوى الفسفور، فجميع  هذه الأعراض تؤدي إلى حدوث تشنجات في العضلات.

ثانياً: أعراض مرض الكلى المزمن

أعراض مرض الكلى

  • الغثيان والتقيوء.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الإصابة بالتهاب التامور وهو عبارة عن كيس ممتلئ بسائل يعمل على تغطية القلب.
  • حدوث تغييرات في إخراج البول.
  • احتباس السوائل.
  • حدوث ارتفاع في نسبة البوتاسيوم بطريقة مفاجئة.

» نرشح لك أيضاً قراءة: أعراض مرض الكبد الوبائي وأسبابه وطرق الوقاية منه

وفي ختام موضوعنا عن أعراض مرض الكلى فيجب عند ظهور أحد علامات الإصابة بمرض الكلى التوجه مباشرةً إلى طبيب متخصص للخضوع للفحص الطبي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: