أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه

علاج مرض البهاق

154

أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه ، مرض البهاق هو أن يفقد الجلد لونه الطبيعي على هيئة بقع، وليس من الممكن التنبؤ بمعدل وشدة اللون الذي سوف يفقده الجلد بسبب البهاق، وسنقدم لكم من خلال موقع “عميد الطب” أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه.

ما هو مرض البهاق

أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه

يمكن للبهاق أن يؤثر على منطقة معينة في الجسم بل تأثيره يمكن أن يصل إلى الشعر وداخل الفم، والعامل الذي يحدد لون الجلد والشعر عند تكون الجسم هو إفراز الميلانين بشكل طبيعي.

ولكن عندما تموت الخلايا التي تفرز الميلانين أو تتوقف عن القيام بدورها بشكل طبيعي ينتج عن ذلك مرض البهاق، ويؤثر البهاق على جميع أنواع البشرة ولكن يمكن ملاحظته بشكل أوضح عند أصحاب البشرة الداكنة.

لا يهدد البهاق حياة الإنسان، كما أنه ليس معدياً كما يظن البعض ولكنه يسبب الضغط النفسي والإنزعاج من شكله للمريض.

أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه

وسنعرض لكم الآن أبرز أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه، وكل ذلك يتمثل فيما يلي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: أسباب مرض التيفود عند الأطفال وأعراضه وطرق علاجه ومضاعفاته

أسباب الإصابة بمرض البهاق

سبق وذكرنا أن البهاق يُحدث موت الخلايا التي تنتج الميلانين أو عدم إداء وظائفها، ويمكن أن يكون السبب وراء موت تلك الخلايا ما يلي:

  • حدوث اضطراب في جهاز المناعة مما يجعله يهجم على الخلايا الميلانينية في الجلد وتدميرها.
  • كما يعد العامل الوراثي سبب أساسي للإصابة بالبهاق.
  • ويمكن أن يحدث عن طريق مسبب مثل التعرض للكيماويات الصناعية أو حروق الشمس أو التوتر.

لا يقتصر البهاق على سن معين ولكن في الأغلب ما يظهر قبل سن العشرين، وتغطي البقع ذات اللون المتغير مناطق الجسم حسب نوع البهاق حيث إن:

  • في حال الإصابة بالبهاق العام فإن البقع تغطي عدة مناطق في الجسم، وغالباً ما تظهر تلك البقع على أجزاء متماثلة في الجسم.
  • أما في حال الإصابة بالبهاق القطعي فإن البقع تغطي جزء أو جانب واحد من الجسم، ويصيب هذا النوع من البهاق الأعمار الصغيرة ويستمر لمدة عام أو اثنين ثم يتوقف بعدها.
  • أما عند الإصابة بالبهاق الوجهي فإن البقع تكون في منطقة واحدة أو في القليل من مناطق الجسم.

يعد التنبؤ بكيفية تطور المرض أمر صعب، حيث إنه يتوقف في بعض الحالات دون الخضوع لعلاج  معين، وفي أغلب الحالات ينتشر تغيير اللون ويصيب معظم الجلد ويصبح من النادر استعادة لون الجلد.

أعراض مرض البهاق

أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه

العرض الرئيسي للبهاق هو أن تفقد رقعة من الجلد لونها الطبيعي، ويظهر تغيير اللون في العادة على المناطق التي تتعرض للشمس كاليدين والذراعين والقدمين والوجه والشفاه وتوجد بعض العلامات الأخرى وهي:

  • فقدان رقعة من الجلد لونها الطبيعي.
  • ظهور شعر أبيض أو رمادي على فروة الرأس أو الرموش أو اللحية أو الحاجب بشكل مبكر.
  • أن تفقد الأنسجة المخاطية لونها وهي التي تغطي الفم من الداخل والأنف.
  • تغير أو فقدان لون شبكية العين وهي الثقة الداخلية لمقلة العين.

» نرشح لك قراءة: علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب ب8 أعشاب طبيعية

علاج مرض البهاق

أكثر الطرق تفضيلاً لعلاج مرض البهاق من بين خيارات العلاج هو التعرض للإشعاع من خلال الأشعة فوق البنفسيجية ذات الموجات المتوسطة Narrow band UVB،  وبعد مرور ستة أشهر وبعد التحسن يتم رفع الموجة.

وتنجح هذه الطريقة بنسبة ٥٠٪ في علاج البهاق، حيث إن المناطق التي تعود إلى اللون الطبيعي تمثل ٧٥٪ من الإجمالي، ويرجع أصل علاج البهاق بالبسورلين psoralen  الموضعي أو من خلال الفم وكذلك الأشعة فوق البنفسيجية UVA  إلى رؤية نجاح نبتة الخلة الشيطانية Amni majus  في علاج البهاق في القرن الثالث عشر، ومؤخراً تم تطوير  طريقة علاج البهاق من خلال الجمع بين أشعة UVA   والستيرويدات.

وفي ختام موضوعنا عن أسباب مرض البهاق أعراضه وعلاجه فإن الأمر اللازم لعلاج البهاق وإرضاء المريض هو أن يتم إرشاده عن طبيعة المرض، وتوضيح كيفية سيره ومحاولة تهدئته حول الحالة التجميلية، بالإضافة إلى عرض الإمكانيات المتاحة لعلاج البهاق.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: