علاج حروق الشمس والاسمرار وطرق الوقاية منها

142

علاج حروق الشمس والاسمرار ، التعرض المباشر لأشعة الشمس يعمل على إتلاف الخلايا النووية، وتقوم تلك الخلايا بإفراز خلايا حمضية نووية ريبوزية تالفة، وهذا يعمل على التهاب البشرة إضافة إلى أن الاستمرار في التعرض للشمس يؤدي إلى ظهور حروق بالجلد مما يؤدي على المدى الطويل للإصابة بسرطان الجلد، ولذلك فسنقدم لكم في هذا المقال علاج حروق الشمس والاسمرار من خلال موقع “عميد الطب”.

علاج حروق الشمس والاسمرار

علاج حروق الشمس والاسمرار

يجب الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان إضافة إلى ضرورة معالجة الآثار التي تركتها الشمس على البشرة، ومن طرق معالجة تلك الآثار ما يلي:

» نوصي أيضاً بقراءة: كريم توحيد لون البشرة وأفضل 7 كريمات للبشرة

1- ماسك زيت فيتامين E مع الخيار للتخلص من سواد الشمس

حيث يعتبر فيتامين E من المضادات القوية للأكسدة، ولهذا يمكنه تفتيح البشرة، كما يعمل على علاج الالتهاب الناتج عن التعرض للشمس، ويمكن تحضير القناع عن طريق خلط زيت فيتامين E مع 2 ملعقة عصير خيار طازج، ويتم المسح به على الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد، ويمكن عدم غسله وتركه لكي تستفيد به البشرة، ويمكن تطبيق القناع لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

2- ماسك الطماطم والجزر والشوفان للتخلص من اسمرار الشمس

يضم هذا الماسك اثنان من المواد الطبيعية التي لها أثر رائع لعلاج حروق البشرة من الشمس وهما الطماطم والجزر، ويحضر هذا الخليط بخلط نصف حبة من الجزر مع نصف حبة من الطماطم وملعقة من الشوفان، ويتم الخلط جيداً حتى الحصول على قوام متماسك، ويتم تطبيقها على الوجه والرقبة وتترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

3- ماسك الكركم وخشب الصندل لإزالة اسمرار الوجه الناتج عن الشمس

هذا الخليط هو اختيار مثالي لمعالجة اسمرار البشرة نتيجة الشمس، ويتم تحضير الخليط بخلط كميات متساوية من الكركم وخشب الصندل وإضافة ماء الورد إليهم ويوضع الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن 25 دقيقة ثم يشطف جيداً، كما تتواجد هذه المكونات في العديد من الكريمات الخاصة بالبشرة.

4- ماسك الحمص وجل الصبار والزبادي للتخفيف من آثار الشمس على البشرة

يحضر الخليط عن طريق خلط ملعقتين من الحمص المطحون وجل الصبار ونصف ملعقة من الزبادي ويتم الخلط جيداً حتى الحصول على قوام متماسك، ويتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة وتركه حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

5- ماسك الحليب والليمون والشوفان لعلاج اسمرار البشرة

يحضر الخليط بخلط ملعقتين من الشوفان وملعقة من الحليب، وملعقة من عصير الليمون، ويجب أن يتم الخلط في وعاء غير معدني، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن 25 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

6- ماسك تفتيح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس

يتكون الخليط المستخدم من اللبن الزبادي، وخميرة فورية وشوفان مطحون وخل التفاح، ويتم خلط المكونات بنسب متساوية، وتترك على البشرة مدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يشطف بالماء البارد وبعدها تمسح البشرة بماء الورد.

7- ماسك الخيار وعصير الليمون لإزالة آثار حروق الشمس

يتكون القناع من عصير الخيار وعصير الليمون وماء الورد، ويتم خلط ملعقة كبيرة من عصير الخيار مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، ويفرد الخليط على البشرة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.

طرق وقاية البشرة من الاسمرار وحروق الشمس

علاج حروق الشمس والاسمرار

هناك بعض الطرق العلاجية للتخلص من اسمرار الشمس ومعالجة البشرة والتي تتمثل في:

  1. بداية يتم استخدام كريمات خاصة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة.
  2. الاهتمام باستخدام كريمات غنية بفيتامين K.
  3. الحرص على استخدام الكريمات المرطبة والمغذية لمنطقة حول العين.
  4. التعرض لجلسات التقشير الكيميائي لإزالة طبقة الجلد الخارجية التي أصابها الضرر من أشعة الشمس.
  5. من الممكن استخدام تقنية الليزر في بعض الحالات.

» نرشح لك أيضاً قراءة: كريم بيزلين لتفتيح البشرة دواعي استعماله وطريقة استخدامه

وفي ختام موضوعنا عن علاج حروق الشمس والاسمرار فعند استخدام الوصفات العلاجية التي ذكرناها يجب أيضاً مراعاة اتباع طرق الوقاية التي تحمي البشرة حروق الشمس.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: