علاج مرض الجرب بالأعشاب و7 خلطات فعالة

135

علاج مرض الجرب بالأعشاب ، هو مرض يصيب البشرة وينشأ نتيجة القارمة الجربية أو أنثى العث ويعني مفصليات تحفر نتوءات داخل البشرة ولا تقتصر على إصابة الإنسان بل تمتد إلى إصابة الأنواع المختلفة من الثدييات، وتعمل على إصابة الحيوانات كالكلاب والقطط.

وينتقل ذلك الداء بالعدوى ويمكن ملاحظة وجود بعض من الجحور الضئيلة على البشرة وتحتاج العدوى الأوليّة إلى 2-6 أسابيع قبل أن تبدو الأعراض بالظهور، وفي حال كانت الإصابة الثانية للشّخص فقد تبدو الأعراض بالظهور من اليوم الأول ويؤدي الجرب إلى حدوث الحكة التي تزداد ليلاً وتسبّب خدشاً وجروحاً بالبشرة إضافة إلى أضرار بالبشرة وإصابتها بالأنواع الأخرى من البكتيريا.

وينشأ الجرب نحو كافة مختلف الفئات العمريّة وبالأخص نحو الشبان وكبار العمر حيث ينتشر في الأنحاء الاستوائية والدول النامية، وتبلغ مرحلة الحضانة للجرب نحو ثمانية أسابيع في أعقاب العدوى الأوليّة حيث إن هذه الأعراض لا تظهر قبل انتهاء هذه الفترة، ولذلك فسنقدم لكم عبر موقع “عميد الطب” علاج مرض الجرب بالأعشاب.

أعراض مرض الجرب

علاج مرض الجرب بالأعشاب

  • الإصابة بالحكة الشديدة وبالأخص في أوقات الليل وظهور جحور صغيرة بالجلد حيث تشبه لدغات البعوض.
  • ظهور طفح جلدي بالأماكن الخارجية بالجسد مثل اليدين والرسغين والظهر والأرداف.

أسباب مرض الجرب  

  • يأتي ذلك نتيجة للإصابة بطفيليّات القارمة الجربية وهذا بواسطة الملامسة المباشرة بين فرد يحمل هذه العدوى وفرد آخر غير حامل للعدوى.
  • الاستخدام المشترك لأدوات الشّخص المريض والأشخاص غير المريضة مثل أن تشارك المناشف الشخصيّة والأغطية والملابس.
  • من الممكن أن يصاب مجموعة من أفراد الأسرة بالمرض خلال الفترة ذاتها، وقد ينقل فرد مصاب بالعدوى إلى فرد آخر غير مصاب قبل ظهور هذه الأعراض عند المصاب.

علاج مرض الجرب بالأعشاب

علاج مرض الجرب بالأعشاب

يوجد عدة طرق طبيعية تساهم في علاج مرض الجرب بالأعشاب وتشمل ما يلي:

» اقرأ أيضاً: أعراض مرض الجرب وأسبابه وطرق الوقاية منه

1- علاج الجرب بواسطة الفلفل الأحمر

من الممكن استعمال الفلفل الأحمر الحار لعلاج الجرب؛ وذلك لاحتوائه على مادة كابسا يسن والتي تعمل على تخفيف الحكة بفاعلية كبيرة، ومن الممكن أن يتم استعماله بهذه الطريقة:

  • عليك القيام بإحضار كوب من الفلفل الأحمر الجاف وإضافته إلى ماء شديد الحرارة وبعد ذلك الجلوس في ذلك الماء نصف ساعة حتى يصبح الماء فاتراً.
  • قم بعمل عجينة من الفلفل الأحمر وماء شديد الحرارة وبعدها قم بوضعها على الأماكن المصابة بالجلد.

2- علاج الجرب بالثوم

يتضمن الثوم الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تؤدي إلى تخلص الجسد من الجراثيم والبكتيريا التي تعمل على إنقاذ الجسد من الحشرة المسببة للجرب، ومن الممكن أن يتم استعماله بهذه الطريقة:

  • عليك القيام بتقشير العديد من الثوم وبعد ذلك قم بهرسه جيداً لحين تحوله إلى عجينة سهلة، وبعدها قم بمزج الثوم مع زيت الزيتون وخلطهم بطريقة جيدة.
  • بعدها عليك القيام بتجربة ذلك المزيج على منطقة ضئيلة من الجسد حيث إنه من الممكن أن يسبب حساسية إلى الجسد، وإن لم يسبب أي حساسية قم بدهانه في كافة الأنحاء المصابة بالجرب بالثوم وزيت الزيتون، عقب هذا قم بتغليف البشرة بواسطة غطاء بلاستيكي ويُترك لفترة ساعة فقط، ومن الممكن أن يتم وضع العسل مع تلك الوصفة للحصول على ترطيب البشرة وحمايتها من الحروق.

3- علاج الجرب من خلال زيت شجرة الشاي

حيث له فاعلية ضخمةً في قتل حشرة العث المسببة لمرض الجرب ويمكن أن تحصل عليه ببساطة من متاجر المستحضرات التجميلية أو من العطار، ومن الممكن أن يتم استعماله بالأسلوب التالي:

  • قومي بإضافة مقدار محدد من زيت شجرة الشاي للماء المخصص بالحمام في البانيو، أو وضعه في إناء وخلطه بالماء والاستحمام به.
  • ومن الممكن عمل كمادات من زيت شجرة الشاي على الأنحاء المصابة بالجرب، وهذا من خلال إحضار قطعة قطن وغمسها في زيت شجرة الشاي ومن ثم قومي بتمريرها على الأماكن المصابة.
  • يلزم عدم استعمال زيت شجرة الشاي في الأماكن الحساسة في حال إصابتها بالجرب، حيث إنه قد يكون السبب في حروق بها.

4- زيت القرنفل

له فاعلية ضخمةً في القضاء على مرض الجرب كما أنه يقوم بالتخلص من الحكة العنيفة الناتجة عن مرض الجرب، ومن الممكن أن تقوم باستعماله بهذه الطريقة:

  • قم بوضع ملعقة من الحجم الصغير من زيت القرنفل إلى نصف قدح من الماء وبعدها يتم دهان الأماكن المصابة بذلك المزيج، ويمكن القيام بعمل كمادات على الفور على الأماكن المصابة.

5- زيت إكليل الجبل

يحتوي على مواد عطرية ومواد مطهرة تقوم بالقضاء على المشاكل الجلدية التي تُصيب الجسم ومن بينها حشرة العث والتي تعمل على الإصابة بالجرب، ومن الممكن أن يتم استعمال زيت إكليل الجبل بهذه الطريقة:

  • القيام بوضع ملعقة من الحجم الكبير من زيت إكليل الجبل في كمية كثيرة من الماء المغلي، وبعدها يتم ترك المزيج حتى يبرد بعد ذلك يتم ترطيب الجسد جيداً بواسطة الماء، وبعدها يتم دهان الأنحاء المصابة بزيت إكليل الجبل.

6- خل التفاح

تستطيع القيام باستعمال خل التفاح حيث إنه يقوم بتخليص الجسد من حشرة العث التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الجرب، كما أنه يحاول القضاء على الحكة الناتجة عن مرض الجرب، ومن الممكن أن يتم استعمال خل التفاح بهذه الطريقة:

  • يتم إضافة لتر من خل التفاح إلى عشرة لتر من الماء الدافئ، ويتم الاستحمام بذلك المزيج وأيضاً الجلوس في هذا الماء ربع ساعة.
  • من الممكن القيام بعمل كمادات على الفور بخل التفاح على الأماكن المصابة بالجرب.

7- علاج الجرب من خلال النعناع

يقوم بعلاج الجرب والتقليل من الحكة؛ وذلك لأن النعناع يتضمن مجموعة من المواد المسكنة والمهدئة والتي تعمل على تقليل آثار الحكة ويتم استعماله بهذه الطريقة:

  • في البداية يتم غلي أوراق النعناع الجافة وإضافتها في لتر من الماء 15 دقيقة، وبعدها يتم استنشاق البخار من خلال الأنف، ومن الممكن استحمام الشخص بالخليط.
  • ومن الممكن شرب النعناع الجاف أربع مرات يومياً لكي يتم حماية الجسد من الجرب.

» نرشح لك أيضاً قراءة: مرض الكرون وعلاجه بالاعشاب وأسباب الإصابة به

وفي ختام موضوعنا عن علاج مرض الجرب بالأعشاب فيجب الاستمرار على مدة العلاج إلى أن تختفي كل أعراض الجرب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: