علاج مرض السكر عند الأطفال وأعراضه وأسبابه

مرض السكر عند الأطفال

115

علاج مرض السكر عند الأطفال ، السكر عند الأطفال هو أحد الأمراض العضوية التي يمكن أن يُصاب بها الأطفال ويؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين بالشكل السليم، مما ينتج عنه تغير مستوى السكر في الدم، وفشل الجسم في توصيل السكر إلى الخلايا، كما يُسمى بالسكر من النوع الأول.

وسنقدم لكم في هذا المقال من خلال موقع “عميد الطب” علاج مرض السكر عند الأطفال، وأعراضه وأبرز أسبابه وعواقب عدم اكتشافه مبكراً عند الأطفال.

مرض السكر عند الأطفال

يعد مرض السكر عند الأطفال أحد الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي حيث تهاجم خلايا بيتا التي تكون موجودة في البنكرياس والتي تكون مسؤولة عن إفراز الأنسولين في الجسم.

وبالتالي إنتاج الأنسولين بكمية أقل من الكمية المطلوبة، أو أن يكون إنتاجه متوقف بشكل كامل، ويجب التنويه على أن نسبة السكر الطبيعية في الدم عند الأطفال يجب أن تكون ٧٠ ملم/دسلتر.

أعراض مرض السكر عند الأطفال

علاج مرض السكر عند الأطفال

ويوجد بعض العلامات والأعراض التي تدل على إصابة الطفل بمرض السكر، ونذكر من أعراض مرض السكر عند الأطفال ما يلي:

  • التبول بشكل أكثر من العادي مما يدعو إلى تغيير الحفاض أكثر من المعتاد في حال كان الطفل لايزال رضيعاً.
  • أن يلاحظ على الطفل عطشه الشديد والمتكرر وحاجته لشرب الماء بكمية كبيرة.
  • حدوث جفاف في فم الطفل.
  • أن يتنفس الطفل بشكل سريع.
  • إحساس الطفل بتعب مستمر وبالتالي تقل حركته.
  • أن يفقد الطفل وزنه بشكل ملحوظ.
  • حدوث آلام في البطن وقيء بشكل متكرر.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: أسباب مرض التيفود عند الأطفال وأعراضه وطرق علاجه ومضاعفاته

علاج مرض السكر عند الأطفال

علاج مرض السكر عند الأطفال

حتى يتم تشخيص الطفل بمرض السكر يجب أن يدخل المستشفي لمدة أسبوع على الأقل، أو حسب ما تحتاج إليه حالة الطفل، وذلك حتى يتم علاج الأعراض التي يسبب مرض السكر حدوثها في جسم الطفل، خاصةً الجفاف وحموضة الدم، ويتم علاج مرض السكر عند الأطفال كالتالي:

  • الأنسولين والسوائل: يقوم الطبيب بإعطاء الطفل السوائل وحقن الأنسولين من خلال الوريد، حتى يلاحظ تحسن صحة الطفل واستقرار نسبة السكر في دمه، ومن المؤسف أنه يجب التنويه إلى أن الطفل سوف يحتاج ليأخذ الأنسولين طيلة حياته ، حيث لا يمكن أن يتركه أبداً؛ وذلك لأنه هو الحل الوحيد لعلاج السكر لديه، ولكن تختلف كميات الجرعة وعددها على حسب كل طفل.
  • ظهرت مؤخراً أبحاث تشير إلى إمكانية علاج السكر عند الأطفال نهائياً من خلال زرع الخلايا الجذعية في البنكرياس، حتى تقوم تلك الخلايا بإفراز الأنسولين بالكمية المطلوبة والمناسبة للجسم، وقد أُجريت بعض تلك العمليات ونجحت قي تحقيق ذلك الأمر، ولكن على الرغم من هذا لم ينتشر هذا النوع من العمليات بشكل كبير، كما أن نتائج تلك العمليات لم تظهر على المدى الطويل.

علاج مرض السكر عند الأطفال بالأعشاب

يمكن لبعض الأعشاب الطبيعية أن تعالج مرض السكر عند الأطفال، ولكن تحت إشراف طبيب، من تلك الأعشاب:

الحلبة، والنعناع، والقرفة، والبابونج، ومنقوع المريمية، وكذلك منقوع أوراق الزيتون، حيث أثبتت الدراسات أن لها فعالية كبيرة وتأثير ملحوظ في خفض مستوى السكر في الدم.

عواقب عدم اكتشاف مرض السكر عند الطفل

يجب أن تعلم الأم أن مستقبل طفلها يعد مجهول وأن هناك مخاطر كبرى قد تلحق طفلها في حال لم تكتشف إصابة طفلها بمرض السكر سريعاً، والذي يمكن أن يترتب عليه تدهور حالته الصحية، خاصةً وأن الطفل لا يستطيع أن يعبر عما يشعر به.

لذا في حال ملاحظة أي عرض من الأعراض التي سبق ذكرها لا يجب إغفالها وأخذها على محمل الجد واتخاذ الإجراءات اللازمة.

» نرشح لك قراءة: ما هي أسباب الإنفلونزا عند الأطفال وأعراضها وكيفية العلاج منها

أسباب إصابة الأطفال بمرض السكر

أكثر العوامل التي تسبب حدوث مرض السكر عند الأطفال هو عامل الوراثة، فالعائلة التي لديها تاريخ وراثي في هذا المرض يكون أطفالهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر.
لذا على الآباء والأمهات من هذه العائلات الانتباه جيداً ومتابعة أطفالهم عند ظهور أي عرض من أعراض مرض السكر.

وفي ختام موضوعنا عن علاج مرض السكر عند الأطفال فيجب استشارة الطبيب على الفور عند ظهور أي عرض من أعراض مرض السكر والخضوع للعلاج الذي يناسب الحالة المرضية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: