تقويم الأسنان الشفاف طريقة عمله ومميزاته وعيوبه

تقويم الأسنان

137

تقويم الأسنان الشفاف ، يعاني العديد من الأشخاص من وجود مشاكل وعيوب في الفكين، مما يؤدي لنمو الأسنان بشكل غير متساوي وهذا يسبب مظهر أقل جمالاً.

ويتم علاج هذه الحالات في الأغلب بعد مراجعة الطبيب المختص، حتى يقوم بتحديد سبب المشكلة بصورة دقيقة، وأحد أشهر العلاجات المستخدمة في هذا الأمر هو تركيب تقويم الأسنان الذي له عدة أنواع.

ويُعرف تقويم الأسنان بأنه عبارة عن حاصرات وأسلاك مصنوعة من المعدن يتم تثبيتها على الأسنان بطريقة معينة من خلال الطبيب، ويبقى تقويم الأسنان لمدة يحددها الطبيب على حسب حالة كل شخص ومدى تجاوبه مع العلاج.

ولذلك سنقدم لكم من خلال موقع “عميد الطب” تقويم الأسنان الشفاف طريقة عمل تقويم الأسنان الشفاف والأشخاص الذين يمكنهم استخدامه وطريقة عمل ومميزاته وعيوبه.

تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف

هناك اعتقاد منتشر بين الكثير من الناس بأن تقويم الأسنان يسبب لهم مشكلة أكبر من مشكلة عدم انتظام الأسنان، حيث إن تقويم الأسنان يسبب لهم حرج كبير خاصةً الأشخاص الذين هم دون سن العشرين.

لذا حرص المختصين في هذا المجال على ابتكار تقنية جديدة ، يتم استخدامها بدلاً من تقويم الأسنان العادي وهو تقويم الأسنان الشفاف.

وهو عبارة عن قطعة رقيقة جداً متحركة يتم تصنيعها من الإكريلك الشفاف، وهو تقويم أسنان غير مرئي حيث إنه لا يظهر للآخرين عند تركيبه كما أنه أكثر مرونة من التقويم العادي.

يتم تصميم تقويم الأسنان بشكل يناسب الأسنان التي تحتاج التقويم، ويجب تبديل التقويم بعد انتهاء كل مرحلة علاجية.

وغالباً ما تكون مدة تركيب تقويم الأسنان للعلاج ما بين ستة أشهر حتى أربعة وعشرين شهر، وذلك وفقاً لمدى صعوبة الحالة.

الأشخاص الذين يمكنهم استخدام تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف مناسب للبالغين والمراهقين أكثر من الأطفال؛ وهذا لأن تقويم أسنان الأطفال معقد أكثر لأن أسنانهم لا تزال تنمو.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: طريقة استخدام تبييض الأسنان بالفحم بأقوى طريقتين

طريقة عمل تقويم الأسنان الشفاف

عندما يقرر الطبيب أن علاج الحالة سيكون من خلال تقويم أسنان، فيكون تقويم الأسنان الشفاف هو المناسب، حيث إن الطبيب يقوم بعمل خطة علاج لتقويم الأسنان.

واختيار تقويم الأسنان الشفاف المناسب حسب المقاسات التي سيأخذها، ويمكن أن يحتاج المريض لأكثر من تقويم حسب حالته لتحريك الأسنان.

مميزات تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف

 

توجد عدة أشياء تميز تقويم الأسنان الشفاف وهم كالآتي:

  • أنه غير مرئي لذا فإنه يحافظ على مظهر وجمال الأسنان حيث إنه من الصعب رؤيته.
  • أن نتائجه تظهر بسرعة كبيرة؛ لأنه يقوم بتحريك الأسنان بصورة مستمرة حتى تصل للوضع المطلوب والمثالي.
  • أن وجوده لا يعيق حرمة تناول الطعام والشراب، مثلما يحدث في تقويم الأسنان العادي ذو الأسلاك المعدنية، ولهذا فإن المريض ليس بحاجة لإزالته عند تناول الطعام أو عند تنظيف الأسنان.
  • لا يسبب التهاب اللثة مثل ما يحدث مع التقويم ذو الأسلاك المعدنية.

عيوب تقويم الأسنان الشفاف

على الرغم من أن مميزات تقويم الأسنان الشفاف عديدة، إلا أنه مثل أي تقنية حديثة توجد به بعض العيوب التي، تقلل منه فعاليته العلاجية وخاصةً على المدى البعيد.

لذا يجب على المريض معرفتها قبل أخذ القرار في تركيبه أم لا، ومن أبرز العيوب الموجودة في التقويم الشفاف هي:

  • أن تكلفته المادية باهظة الثمن مقارنةً بالتقويم العادي ذو الأسلاك المعدنية.
  • كما أنه يحتاج لعناية خاصة بنوعية الطعام، وهذا لتنجب تمدده بفعل الحرارة أو تقلصه بسبب البرودة، حيث إنه مصنوع من مادة بلاستيكية تتأثر بدرجة الحرارة.
  • يمكن أن لا تظهر له أي نتائج في المراحل الأخيرة مما يتطلب استعمال تقويم عادي.
  • أنه لا يناسب جميع المرضى حيث إن تصميمه يناسب مشاكل الأسنان المعوجة والمائلة بشكل خاص.

» نرشح لك قراءة: طريقة تبييض الأسنان بالكركم وزيت جوز الهند

وفي ختام موضوعنا عن تقويم الأسنان الشفاف فيُنصح الالتزام بكل نصائح طبيب الأسنان المختص بعد تركيب التقويم حتى لا يتلف سريعاً.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: