أفضل دواء للقولون العصبي وأبرز أعراض القولون

187

أفضل دواء للقولون العصبي ، يعد القولون العصبي من الأمراض المؤقتة والتي تحدث باستمرار للجهاز الهضمي حيث إنه يتفاعل بداخله مع بعض من الأنواع المعينة من الأطعمة أو المشروبات، وكذلك عند التعرض إلى حالة نفسية حيث ينتج بسبب هذا التفاعل غير الطبيعي بعض من الأعراض لحدوث إسهال وإمساك وانتفاخ في البطن وحدوث آلام متكررة وغازات كثيرة.

ومن الممكن أن يتم علاج القولون العصبي بكل سهولة وبطرق كثيرة ومتوفرة، وفي هذا المقال سوف سنقدم لكم أفضل دواء للقولون العصبي من خلال موقع “عميد الطب” بالإضافة إلى ذلك توضيح الأعراض المصاحبة للقولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

أفضل دواء للقولون العصبي

  • حدوث انتفاخات في منطقة البطن وهذا يؤدي إلى ظهور منطقة البطن بشكل كبير.
  • الشعور بعدم الراحة أثناء التبول.
  • إصابة الشخص بالإمساك والإسهال بصورة كثيرة ومتكررة.
  • يصبح البول متغير عن الوقت الطبيعي ومصحوباً بإفرازات مخاطية.
  • ظهور الكثير من الغازات سواء من منطقة الشرج أو الفم.
  • الإصابة بآلام في منطقة البطن.

أفضل دواء للقولون العصبي

أفضل دواء للقولون العصبي

تتوفر أدوية يمكن تناولها لعلاج القولون العصبي ومنها ما يلي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دواء كولونا لعلاج القولون دواعي استعماله وأعراضه الجانبية

1- دواء ألوسيترون

هذا الدواء يعمل على تخفيف القولون والحد من حركة النفايات عن طريق الأمعاء السفلية وهذا العلاج يقوم بوصفه الأطباء المتخصصين، ولا يمكن تناوله إلا بعد أن يتم فشل باقي العلاجات الأخرى؛ وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الآثار الجانبية حيث إن هذا الدواء يتم وصفه خصيصاً لحالات الإسهال الشديدة لدى النساء التي لا تستجيب إلى الأنواع الأخرى من العلاجات ولكن لا يمكن تناول هذا الدواء للرجال.

2- دواء ليناكلوتيد

هذا الدواء من الممكن أن يؤدي إلى حدوث زيادة في إفراز السوائل داخل الأمعاء الدقيقة وذلك حتى يتم تسهيل مرور البراز، ومن الممكن أن ينتج عنه إسهال ولكن يمكن تناول هذا الدواء من 30 إلى 60 دقيقة قبل تناول الطعام حتى يساعد على العلاج بشكل فعال.

3- دواء لوبيبروستون

يعمل هذا الدواء على إفراز السائل بصورة متزايدة في الأمعاء الدقيقة حتى يتم المساعدة في تمرير البراز، وهذا الدواء يتم وصفه للنساء التي تعاني من الإمساك وفي أغلب الأوقات يتم وصف هذا الدواء للنساء التي تعاني من الأعراض الشديدة والتي لم تجد أي جدوى من تناول العلاجات الأخرى.

4- دواء الوكسادولين

هذا الدواء يتم وصفه لتخفيف حدوث الإسهال وذلك من خلال الحد من الإصابة بتقلصات العضلات وكذلك إفراز السوائل داخل الأمعاء، بالإضافة إلى زيادة قوة العضلات في المستقيم ومن الممكن حدوث الآثار الجانبية والتي تشمل الشعور بالغثيان والإصابة بالآلام في منطقة البطن، وكذلك حدوث الإمساك الخفيف بالإضافة إلى أنه مرتبط مع التهاب البنكرياس حيث إنه من الممكن أن يكون خطراً عند البعض من الأشخاص.

5- دواء ريفاكسيمين

يعد نوع من أنواع المضادات الحيوية حيث إنه من الممكن أن يعمل على التقليل من فرط نمو البكتيريا داخل الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج الإسهال.

نصائح هامة لعلاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي يرتكز في الأساس على التخفيف من الأعراض حتى يمكن للمريض أن يعيش بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أن مريض القولون يمكنه التحكم في حدوث الأعراض الخفيفة وذلك عن طريق حدوث بعض التغييرات في نمط الحياة والأنظمة الغذائية، ومن النصائح المساعدة في علاج القولون ما يلي:

  • يجب الاسترخاء والحصول على قدر كافي من الراحة والنوم.
  • من الضروري أن يتم شرب السوائل بشكل كثير.
  • يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • يلزم الابتعاد عن أنواع الطعام التي تسبب حدوث أعراض القولون.
  • يحب القيام بممارسة التمرينات الرياضية بصورة منتظمة.

» نرشح لك أيضاً قراءة: علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب ب8 أعشاب طبيعية

وفي ختام موضوعنا عن أفضل دواء للقولون العصبي فيُنصح بعد تناول أي نوع دواء للقولون إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص والخضوع للفحص الطبي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: