الخزامي للشعر الجاف فوائده وأهم الوصفات الطبيعية منه

190

الخزامي للشعر الجاف ، الخزامي أو كما يطلق عليها زهرة اللافندر من النباتات العطرية التي لها رائحة جميلة ويمتاز باللون البنفسجي الذي يعطي الإحساس بالبهجة والسعادة، وتعتبر دولة فرنسا هي المنبع الرئيسي لتلك النبتة وشاع استخدامها في جميع أنحاء العالم لما لها من فوائد عديدة للجسم والشعر، ولذلك فسنقدم لكم في هذا المقال فوائد الخزامي للشعر الجاف وأهم الوصفات الطبيعية له من خلال موقع عميد الطب.

فوائد الخزامي للشعر الجاف

الخزامي للشعر الجاف

 

  • تساعد تلك الأزهار على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على إصلاح تلف الشعر الجاف والضعيف والمتساقط، بالإضافة إلى ذلك فإن تلك النبتة الجميلة لها انعكاس إيجابي على نفسية الفرد مما يمثل انعكاسه على صحة الشعر.
  • تساعد نبتة الخزامي على ترطيب فروة الرأس، ويساعد على تطهيرها وتنظيفها من الفطريات التي قد تتسبب في ظهور القشرة، لذلك نجد أن النبات يقوم بعلاج قشرة الشعر و الحكة التي تنتج عنها.
  • يعالج نبات الخزامي مرض الثعلبة، الذي يتسبب في فقدان كمية كبيرة من الشعر، فيساعد الخزامي على إنبات بصيلات شعر جديدة، مما يساعد على ملئ فراغات الشعر.
  • يعالج أمراض الحساسية التي تصيب فروة الرأس، والتي تتسبب في ظهور طفح جلدي، أو حكة، أو احمرار.
  • يمنح الشعر مظهر حيوي ولامع.
  • يغذي فروة الرأس، والشعيرات من الجذور وحتى الأطراف، مما يزيد من كثافة الشعر، وقوته.
  • يساعد على تطويل الشعر عند الحرص على استخدامه باستمرار.
  • يؤخر من ظهور الشعر الأبيض، كما يساعد في القضاء على الشيب في حالة وجوده، ولكن ذلك ربما يحتاج إلى بعض من الوقت.
  • يساعد على فرد الشعر، والتخلص من التجاعيد.

» نرشح أيضاً قراءة: تنعيم الشعر الجاف للأطفال وأفضل الزيوت والخلطات الطبيعية

بعض الوصفات من نبات الخزامي للعناية بالشعر الجاف

الخزامي للشعر الجاف

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يسهل صنعها في المنزل بنبات الخزامي لتنعيم الشعر والعناية به، ونذكر لكم من تلك الوصفات ما يلي:

1- وصفة الخزامي والشاي

وتتكون الوصفة من كوب من أزهار الخزامي، وكوب من الشاي، ونصف لتر من زيت الزيتون المغلي، ويتم مزج أزهار الخزامي مع الشاي في الخلاط، ثم يضاف إليه زيت الزيتون المغلي، ويتم مزج الخليط جيداً، ويوضع في زجاجة ويترك لمدة لا تقل عن أسبوع حتى يحدث تخمر للمكونات مع بعضها، ثم يتم استخدام الخليط بعد ذلك عن طريق دهان الشعر قبل الاستحمام.

2- وصفة زيت الخزامي

يتم مزج مقادير متساوية من زيت الخزامي، وزيت الصندل، وزيت الزيتون ويتم وضع الخليط في عبوة من الزجاج، ويدلك بها فروة الرأس لعدة دقائق لكي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ثم يترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل الشعر.

3- وصفة الخزامي المغلي

يتم غلي نصف كوب من نبات الخزامي ممزوجاً بأربع أكواب من الماء على النار، ثم يوضع على الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ولتحقيق أقصى استفادة من الخليط يفضل إضافة قطرات من زيت الخزامي.

4- وصفة الخزامي وزيت جوز الهند

تتكون الوصفة من زيت الخزامي، وزيت جوز الهند، وكوب من الزبادي، وماء دافئ يستخدم للعجن، ويتم خلط جميع المكونات مع بعضها وتترك حتى تتخمر لمدة لا تقل عن 4 ساعات، ويوضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويتم لف الشعر بالنايلون، ويترك لمدة لا تقل عن 3 ساعات ثم يشطف بالماء الدافئ.

5- وصفة الخزامي لتطويل الشعر

يتم خلط ثلاث ملاعق من عشبة الخزامي، وكمية من فصوص الثوم المقشر والمقطع إلى قطع صغيرة، وإضافة 3 ملاعق كبيرة من الحلبة، وكوب ونصف من زيت الزيتون، ويتم غلي جميع المكونات مع بعضها، ثم توضع في وعاء زجاجي، وتترك لمدة يوم كامل، ثم يتم تصفية الخليط، ويدهن به الشعر، ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن 3 ساعات، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

» نوصي أيضاً بقراءة: وصفة القهوة للشعر المتقصف وفوائد القهوة له

وفي ختام حديثنا عن الخزامي للشعر الجاف فيجب تطبيق أي وصفة مما سبق ذكرهم لمدة لا تقل عن شهر بمعدل مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على أفضل النتائج.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: