أعشاب تساعد على النوم ليلا (11 نوع من الأعشاب المجربة)

237

أعشاب تساعد على النوم ليلا ، إن النوم من ضروريات الحياة ويسعى إليه كل إنسان لما يعود على صحته من آثار إيجابية عديدة، فالنوم يساعد على منح الجسم الطاقة النفسية والبدنية الجيدة فخلال النوم تتجدد خلايا الجسم، والنوم عامل رئيسي لتنظيم عمليات إفراز هرمونات الغدد وينظم عملية الأيض كما يقوم بمنح النضارة والحيوية للبشرة، ولكن مع ازدياد هموم الحياة وضجيجها أصبح النوم مطلب عزيز يسعى إليه الإنسان، بل أنه قد يضطر به الأمر لتناول الأدوية المهدئة والمنومة كي يستطع الاستغراق في نومه دون قلق، وقد تكون تلك الأدوية لها أضراراً على صحته، لذلك فالحل الأمثل والبديل لذلك هو تناول الأعشاب المهدئة التي تساعد على النوم والاسترخاء ولذلك فسنقدم لكم في هذا المقال أعشاب تساعد على النوم ليلا من خلال موقع عميد الطب.

أعشاب تساعد على النوم ليلا

أعشاب تساعد على النوم ليلا

يوجد عدة أعشاب طبيعية تساعد على النوم ليلاً بشكل طبيعي، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

» نوصي أيضاً بقراءة: التهاب الجيوب الأنفية المزمن وعلاجه بالأعشاب

1- اليانسون

اليانسون من الأعشاب التي تمد الجسم بالمزيد من الراحة والهدوء، وتساعد الإنسان على الدخول في نوم عميق، لذلك ينصح بشرب كوب من منقوع اليانسون قبل الذهاب إلى النوم، وينصح بتحليته بالعسل، وإضافة الحليب إليه.

2- اللافندر

أعشاب تساعد على النوم ليلا

يمتاز اللافندر بقدرته على إراحة الجهاز العصبي، ويساعد على التقليل من إفراز هرمونات التوتر، مما يساعد في التخلص من الأرق والقدرة على الاسترخاء والنوم، وينصح بشرب منقوع اللافندر قبل الذهاب إلى النوم.

3- البنفسج

البنفسج هو نبات زهري بنفسجي اللون، يمتاز برائحة جذابة، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية أيضاً، ومجرد استنشاق تلك الزهور لمدة نصف ساعة قبل النوم، يساعد الجسم على التخلص من الأرق والذهاب في النوم.

4- الخس

يعد الخس من الخضروات الورقية، والتي بدورها تمنح الجسم القدرة على النوم الطبيعي الهادئ، لذلك ينصح بتناوله خلال وجبة العشاء، أو قبل الذهاب إلى النوم.

5- شاي الناردين

يعد الناردين من الأعشاب التي لها أثر مهدئ للجهاز العصبي، حيث أنه خصائصه تشبه خصائص مادة الأدينوسين التي تساعد على النوم العميق، ويجب نقع عشبة الناردين في الماء لعدة ساعات ثم يغلي على النار، ويتم تناوله قبل النوم.

6- البابونج

يساعد البابونج على خفض شعور التوتر والإرهاق والاكتئاب، ويمنح الجسم الراحة، ويحارب الأرق، ويساعد الجسم على الاسترخاء ليلاً.

7- الكرفس

عند تناول المزيد من الكرفس قبل النوم يساعد ذلك على الاسترخاء والنوم العميق، ويمنع الإحساس بالأرق، حيث أن الكرفس ذو مفعول قوي لتهدئة الجسم، يشبه في تأثيره الأدوية، ومفعولها، ويمكن تناول الكرفس نيئاً أو يمكن تناوله مع الشورية، أو السلطة.

8- لسان الحمل السناني الكبير

وهي عشبة تحتوي أوراقها على مادة هلامية ذو أثر قوي تساعد الجسم على النوم العميق، وينصح بتناول كوب من منقوع هذه العشبة، وتحليته بالعسل، وذلك قبل الذهاب إلى النوم.

9- النعناع البري

يحتوي النعناع البري على مواد كيميائية تشابه الموجودة في عشبة الناردين، وهو ليس من عائلة النعناع، وله مذاق ألذ من الناردين، ويفضل تناول كوب واحد يومياً قبل الذهاب إلى النوم، لكي يستفيد الجسم من خصائصه المهدئة للأعصاب.

10- الزنجبيل

الزنجبيل غني بالمواد المهدئة حيث أنه يحتوي على 11 مركب مهدئ، لذلك يمكن الاستفادة منه في حالات الأرق، وينصح بشرب كوب واحد يومياً قبل النوم.

11- الخزامي

أعشاب تساعد على النوم ليلا

يساعد زيت الخزامي على النوم والاسترخاء، ويتم اللجوء إليه في المستشفيات البريطانية لمساعدة المرضى على الخلود في النوم مساءً، حيث أن له أثر على غشاء الخلايا، مما يعيق من تفاعلها مع بعضها، ويعمل على إعاقة حركة وانتقال النبضة العصبية، فيساعد الجسم على الاسترخاء والنوم الهادئ، لذلك يشبه في تأثيره تأثير المخدر، ويجب مراعاة أن ليست كل أنواع الخزامي مهدئة بل منها ما هو له أثر منبه مثل الخزامي الإسباني.

» نرشح أيضاً قراءة: علاج مرض الجرب بالأعشاب و7 خلطات فعالة

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا عن أهم أعشاب تساعد على النوم ليلا وذكرنا لكم العديد من تلك الأعشاب المجربة والتي تساعد أيضاً على الاسترخاء نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: