مرض النقرس هل هو خطير وأسباب الإصابة به وأعراضه

88

مرض النقرس هل هو خطير ، هو أحد أنواع التهابات المفاصل المنتشرة والتي تنتشر عند السيدات أكثر من الرجال، حيث تزداد نسبة الإصابة بالنقرس عند السيدات بعد انقطاع الطمث.

ويحدث مرض النقرس نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، حيث يبدأ بالترسب في المفاصل والكلى وأنسجة الجسم الرخوة على هيئة بلورات، مما ينتج عنه التهاب المفاصل.

ويعد المفصل الكبير لإبهام القدم هو أكثر المفاصل التي تتأثر بمرض النقرس، وسنقدم لكم من خلال موقع “عميد الطب” مرض النقرس هل هو خطير، مع عرض مفصل لأبرز أسبابه، وأعراض الإصابة به.

أسباب الإصابة بالنقرس

مرض النقرس هل هو خطير

يعد السبب الأساسي للإصابة بمرض النقرس هو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، وهو ينتج عن تحلل وتحطم مركب اليوريك، وتوجد بعض العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بالنقرس وهم كالتالي:

1- العامل الوراثي

حيث تزيد احتمالية الإصابة بالنقرس في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة به.

2- العمر والجنس

حيث يزيد مستوى حمض اليوريك في الدم لدى الإناث بعد انقطاع الطمث؛ لأن هرمون الاستروجين يساعد على الوقاية من النقرس، لذا يتم تشخيص المرض لدى النساء في العمر بين الستين والثمانين، بينما يتم تشخيص المرض لدى الرجال بين سن الأربعين والستين؛ وذلك لأن أجسام الذكور تنتج كميات أكبر من حمض اليوريك خلال مرحلة البلوغ.

3- أسلوب الحياة

حيث إن تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات حيوانية بكثرة خاصةً الأسماك واللحوم وشرب الكحوليات بكثرة، يزيد من نسبة حمض اليوريك في الدم.

4- الوزن الزائد

حيث تزيد السِّمنة من فرص الإصابة بالنقرس؛ وذلك لزيادة نسبة حمض اليوريك الذي ينتج عن زيادة عمليات تجديد الأنسجة.

5- الأدوية

حيث يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول والأسبرين والسيكلوسبورين لزيادة معدل حمض اليوريك في الدم.

6- التعرض للرصاص

حيث يعد التعرض المزمن للرصاص مرتبط بالإصابة بالنقرس.

7- العمليات الجراحية

حيث يزيد احتمال الإصابة بالنقرس عند وجود إصابات حديثة أو عمل عمليات جراحية خلال الفترة الأخيرة.

8- بعض المشاكل الصحية

مثل مرض التكاثر النقوي، ومرض فقر الدم الانحلالي، وفقر الدم الخبيث، وبعض أمراض الكلى مثل القصور الكلوي، ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وقصور الغدة الدرقية.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مرض الحزام الناري أعراضه وأسبابه ومضاعفاته وعلاجه

أعراض الإصابة بالنقرس

تظهر أعراضه على هيئة نوبات تستمر لمدة تصل لعشرة أيام ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بألم حاد في المفصل المصاب ويشتد هذا الألم في الصباح الباكر أو عند منتصف الليل.
  • الشعور بألم حاد عند لمس المفصل المصاب إلى جانب تغير لونه للون الأحمر أو البنفسجي والشعور بدفئه.
  • تيَبُّس في المفاصل المصابة.
  • ظهور ما يُعرف بالراسب الرملي أو التوفة أو العقيدات، وهي تجمع بلورات حمض اليوريك تحت الجلد عند المفصل المصاب، وتظهر هذه العقيدات بعد مرور مدة طويلة من الإصابة، وهي غير مؤذية ولكن لها مظهر غير مستساغ للمفصل.
  • الإصابة بحصوات الكلى وهذا في حال تركه دون علاج لمدة طويلة.

مرض النقرس هل هو خطير

مرض النقرس هل هو خطير

تتعرض المفاصل المصابة بمرض النقرس لعدة مضاعفات، حيث إنه في حال انتهاء فترة المرض تكون تلك المفاصل للانتفاخ في أي وقت كما يحدث فيها ألم أكثر من المفاصل الأخرى، ويحدث هذا الألم نتيجة لمس المفاصل المصابة بالنقرس.

ويزيد ظهور أعراض النقرس عند مرور فترات طويلة، وعند الإصابة بالنوبة الأولى يُلاحظ إنها تحدث في مفصل واحد أو اثنين وفي كل مرة تحدث فيها النوبات تزيد حدة الألم ويزيد عدد المفاصل المصابة.

وبشكل عام يعد الأشخاص المصابين بالنقرس أكثر عرضة للإصابة بالحصوات على الكلى، كما أنه في حال إهماله وعدم علاجه يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي في أسوأ الأحوال.

إلى جانب تشوه المفاصل الذي لايمكن علاجه، وظهور بثور على الجلد وبالأخص في المرافق ومنطقة الأذن.

» نرشح لك أيضاً قراءة:  مرض الملاريا وأسبابه وأعراضه وعلاجه

وفي ختام موضوعنا عن مرض النقرس هل هو خطير فيجب بمجرد ظهور أي عَرَض من أعراض المرض التي تم ذكرها في هذا المقال، الذهاب على الفور لطبيب متخصص والخضوع للفحص الطبي المناسب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: