أطعمة لا تؤكل معا (9 أصناف)

262

أطعمة لا تؤكل معا ، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن يتم تناولها مع بعضها لتحقيق أكبر فائدة غذائية بالإضافة إلى التمتع بالمذاق الرائع، بالإضافة إلى ذلك هناك أطعمة لا يفضل أن تؤكل مع بعضها حيث أن ذلك يتسبب بآثار ضارة على الصحة، وتفسير ذلك أن هناك أطعمة يحدث تفاعل بين مركباتها مما يؤدي لحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي منها عسر الهضم، ويصاحبها آلام في المعدة وقد يتطور الأمر للإصابة بتسمم غذائي، وفي هذا المقال سنوضح لكم بالتفصيل أطعمة لا تؤكل معا وذلك من خلال موقع عميد الطب.

أطعمة لا تؤكل معا

أطعمة لا تؤكل معا

من الأطعمة التي لا يُنصح بتناولهم معا كالآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: وصفة مضمونة لزيادة الوزن في أسبوع

1- الموز مع الحليب

لا يفضل تناول الموز مع الحليب على الرغم من الاعتياد لدى الجميع على تناولهما معاً، وسبب ذلك أن الدمج بينهما يتسبب في حدوث عسر بالهضم، بالإضافة إلى انخفاض في طاقة الجسم، ولذلك يفضل تناول كل منهما منفرداً.

2- البرتقال مع الحليب

لا يفضل تناول البرتقال في آن واحد مع الحليب، أو تناول البرتقال مع أي طعام يدخل به الحليب مثل رقائق الشوفان بالحليب، ويعود ذلك لاحتواء البرتقال على الحمض، والحليب على الكازين، والجمع بينهما يتسبب في حدوث تجميد الألبان، وتدمير الإنزيم المتواجد بالحبوب النشوية، ولذلك يفضل الفصل بين تناولهما بساعة على الأقل.

3- الخبز الأبيض مع المربى

حيث أن الخبز الأبيض غني بالسكر، وتناوله في آن واحد مع المربي لا يفعل سوى أنه يزيد من نسبة السكر في الدم، وتنتهي سريعاً بعد أقل من الساعة، مما يصيب الإنسان بالتعب والإرهاق، وبصفة عامة لا يفضل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات في وقت واحد.

4- البروتينات

لا يحبذ الدمج بين أكثر من نوع من البروتينات في الوجبة الواحدة، لأن البروتينات بطبيعتها تكون صعبة الهضم، وتبقى لفترة طويلة في المعدة، مما يتسبب في انتفاخ البطن، والغازات، وعسر الهضم، وأيضاً النشويات لها نفس أثر البروتينات على المعدة.

5- الشاي مع الحليب

يرغب الكثير بتناول كوب الشاي بالحليب بصفة يومية، دون الأخذ في الاعتبار أن ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار صحية، حيث أن الشاي غني بمواد مضادة للأكسدة، وعنده تناوله يمتصها الجسم، لذا عند تناول الحليب في نفس الوقت يقوم الحليب بمنع الجسم من امتصاص مضادات الأكسدة.

6- أطعمة مشبعة بالدهون

الإفراط في تناول أطعمة غنية بالدهون في آن واحد يتسبب في حدوث زيادة في الوزن، وزيادة أيضاً في مستوى الكوليسترول في الدم، وهو ضار على صحة القلب، لذلك يفضل الابتعاد عن الإكثار من تناول تلك الأطعمة مجتمعة مع بعضها.

7- الطماطم والجبن

يميل الكثيرين لتناول الجبن مع الطماطم وخاصة في وجبة الإفطار، ولا يمكننا أن ننكر فوائد كل منهما للجسم، ولكن لا ينصح بتناولهما معاً، وذلك لأن الطماطم من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية، وعند تناولها مع أطعمة من مشتقات الحليب، فإنها تعمل على خفض طاقة الجسم إلى أقل مستوياتها، وتسبب عسر الهضم، وحدوث التقلصات بالمعدة والأمعاء، ولهذا السبب أيضاً ينصح بمنع تناول المكرونة مع الطماطم على الرغم من كونه أحد الأطباق الشائع تقديمها وتناولها.

8- عصير الجريب فروت مع الأدوية

لا ينصح بتناول عصير الجريب فروت مع الأدوية، لأن تناول العصير يتسبب في تعزيز امتصاص الجسم للأدوية، ويتسبب ذلك في تحول أي جرعة من الدواء إلى خطيرة نتيجة تفاعلها مع العصير داخل المعدة.

9- المافن مع عصير الليمون

قطع المافن من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وعصير الليمون غني بالسكريات، وعند الدمج بين النوعين من الطعام يحدث ارتفاع لنسبة السكر في الجسم، يليه انخفاض سريع لطاقة الجسم التي تم اختزانها بين الأنسجة والعضلات، مما يؤثر على صحة الإنسان فيشعر بالتعب والإرهاق والخمول.

» نوصي أيضاً بقراءة: وصفات لتخفيف الوزن وأفضل 9 وصفات طبيعية

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا عن أطعمة لا تؤكل معا وذلك حفاظاً على صحتكم دائماً.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: