طرق العناية بالأسنان واللثة

71

طرق العناية بالأسنان واللثة ، يقصد بالأسنان أنها عظام صلبة على هيئة قطع صغيرة موجودة داخل إطار من اللحم ويُعرف باسم اللثة، وقد يتم نمو الأسنان على مرحلتين فعند بداية عمر الإنسان قد تنمو الأسنان اللبنية التي تبدأ في السقوط بعد مرور سن معين حتى تنمو الأسنان الدائمة بدل منها، ويوجد الكثير من الفوائد للأسنان ومن أهمها أنها تعمل على تسهيل تناول الطعام بالإضافة إلى أنها من أسباب الابتسامة الجميلة والمظهر الجذاب ولذلك من الضروري الاهتمام بالأسنان والحفاظ عليها وكذلك الاهتمام باللثة والعناية بها، بالإضافة إلى أنه يجب المحافظة على لون الأسنان وهناك العديد من العوامل التي يجب الحفاظ عليها، وفي هذا المقال سنقدم لكم طرق العناية بالأسنان واللثة من خلال موقع “عميد الطب”.

طرق العناية بالأسنان واللثة

طرق العناية بالأسنان واللثة

سنذكر الآن الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ على الأسنان واللثة، وهم كالآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: طريقة استخدام تبييض الأسنان بالفحم بأقوى طريقتين

أولاً: طرق العناية بالأسنان

  • أولاً يجب الابتعاد عن تناول جميع أنواع المشروبات الغازية، بالإضافة إلى عدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة.
  • يجب أن نقوم بزيارة طبيب الأسنان بصفة دائمة ومستمرة؛ حتى يتم الكشف عن التسوس والالتهابات التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور مشاكل كبيرة عند إهمالها وعدم علاجها.
  • من الضروري أن يتم تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون يومياً ثلاث مرات، وبالأخص بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام وكذلك قبل الذهاب إلى النوم.
  • من الضروري أن يتم تناول أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب، وبعض أنواع الخضار والفاكهة حتى يتم حماية الأسنان وتقويتها.
  • من الضروري تجنب تناول الحلويات بشكل كثير، وكذلك الشيكولاتة التي تعمل على زيادة نسبة التسوس للأسنان.
  • يجب شرب الكثير من الماء على مدار اليوم؛ وذلك لأنه يعمل على الحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها.
  • يجب الابتعاد عن استخدام الأسنان لكي يتم تكسير الأشياء الصلبة والقاسية مثل أنواع المكسرات أو القيام بفتح العبوات الغازية.
  • من الضروري أن يتم تناول اللبان الخالي من السكر بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون من النوعية الجيدة؛ حتى يساعد على حماية الأسنان وذلك من خلال زيادة نسبة اللعاب الذي يعمل على الحفاظ على الأسنان.
  • يجب استخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية حتى يتم إزالة الطبقات الجيرية المتراكمة على الأسنان، وفي حالة عدم الحصول على هذه الفرشاة فمن الأفضل أن يتم استخدام فرشاة الأسنان الصغيرة في الحجم وأن يتم تنظيف الأسنان بطريقة يدوية وصحيحة.
  • ينصح باستخدام العناصر الطبيعية حتى يتم تبييض الأسنان والحفاظ على لونها وبالأخص بعد الانتهاء من تناول القهوة أو تناول المشروبات الغازية، وذلك عن طريق استخدام وصفة عصير الليمون مع ملح الطعام وكذلك استخدام فرشاة الأسنان لتنظيفها، يتم فرك الأسنان بهذا الخليط ومن ثم يتم غسل الأسنان جيداً، ويمكن أيضاً استخدام قشور الليمون وذلك عن طريق استخدامها في فرك الأسنان من الداخل؛ وذلك لأن هذه المواد تعمل على تبييض الأسنان بشكل كبير.

ثانياً: طرق العناية باللثة

اللثة تعتبر الطبقة المحيطة للأسنان داخل الفم وفي أغلب الأوقات قد تصاب بالتهابات؛ وذلك بسبب تراكم بقايا الطعام داخل الفم التي تؤدي إلى تلف اللثة، ومن الممكن أن يكون لها عوامل أخرى مثل مرض السكري والتغييرات الهرمونية عند الإنسان وذلك مثل الحمل عند المرأة.

 وقد يوجد بعض من العلامات التي يمكن للشخص من خلالها معرفة وجود التهاب في اللثة ومن أهم هذه العلامات هو كبر حجم اللثة وانتفاخها وكذلك سهولة حدوث نزيف اللثة بمجرد ملامستها، وعند وجود التهاب في اللثة فمن الممكن ملاحظة لونها الأحمر ولذلك يجب العناية باللثة وعلاجها عند ظهور هذه العوامل كالآتي:

  • يجب المحافظة على نظافة الفم حتى يتم العناية باللثة، ومن الممكن أن يتم استخدام سائل التعقيم مثل المضمضة لكي يتم العناية باللثة.
  • يمكن العناية باللثة عن طريق زيارة الطبيب المختص وذلك في حالة أمراض اللثة التي تطرأ في أغلب الأوقات وتكون أكبر من أن يتم علاجها عن طريق الوسائل الوقائية، ففي هذه الحالة يجب على المريض زيارة الطبيب المختص حتى يتم وصف العلاج المناسب له.

» نرشح لك قراءة: طريقة تبييض الأسنان بالكركم وزيت جوز الهند

وفي ختام موضوعنا عن طرق العناية بالأسنان واللثة فيجب أيضاً الاهتمام بتناول المواد الغذائية والخضروات التي تحتوي على الحديد والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة وقوة الأسنان واللثة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: