مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري

62

مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري ، اعتلال الأعصاب السكري هو حدوث تلف بالأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكر، حيث أن حدوث ارتفاع لنسبة السكر في الدم تتسبب في حدوث تلف في جميع الأعصاب بالجسم، ويتسبب اعتلال الأعصاب السكري في حدوث أضرار بالغة لأعصاب القدمين والساق، ويكون هذا المرض مؤلم إلى حد ما ويعيق الحركة الطبيعية للشخص، ويعتبر هذا المرض من المضاعفات خطيرة الأثر لمرض السكر، وفي هذا المقال سنوضح لكم مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري من خلال موقع عميد الطب.

مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري

مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري

يتسبب مرض اعتلال الأعصاب السكري في حدوث العديد من المضاعفات والتي تتمثل في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مرض السكري من النوع الثاني وعلاجه

1- بتر إصبع أو قدم أو ساق

يتسبب تلف الأعصاب بفقد الإحساس في القدمين أو أحدهما، حيث يمكن أن يصاب المريض بالعدوى لجروح القدم، أو يمكن أن تتحول تلك الجروح إلى تقرحات، وقد تنتقل من تقرحات في المرحلة البدائية إلى تقرحات خطيرة، وقد تزداد خطورة تلك القرح حتى تصل إلى حدوث موت بالأنسجة، وهنا يجب إزالة أو بتر إصبع القدم، أو القدم كامل، أو الجزء السفلي كله طبقاُ لحجم الإصابة.

2- تلف المفاصل

يحدث نتيجة الإصابة بتلف الأعصاب، حدوث تلف في المفصل نفسه، وهذه الحالة يحدث عنها ما يسمى بمفصل شاركو، وغالباً تحدث الإصابة بهذه الحالة في المفاصل الصغيرة بالقدم، وتكون أعراض الإصابة بتلف المفاصل حدوث التهاب في المفصل، وفقدان الإحساس، واختلال في الحركة ينتج عنه تشوه في المفصل، وعند التوجه للعلاج فوراً قد يقي ذلك من حدوث تلف آخر بالمفاصل.

3- التهاب في المسالك البولية، والسلس البولي

عند تعرض الأعصاب التي تتحكم في المثانة إلى التلف، فإن ذلك يتسبب في عدد القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، ويؤدي ذلك لتراكم البكتيريا في كل من المثانة والكليتين، مما يسبب الإصابة بالتهاب المسالك البولية، أيضاً يتسبب الإصابة بتلف الأعصاب بفقدان الشعور بالرغبة في التبول، أو التحكم في عضلات التبول، وهذا ما يسمى بمرض السلس البولي أو التسرب.

4- فقدان الشعور بأعراض نقص السكر في الدم

في الحالة الطبيعية للمريض عند نقص نسبة السكر في الدم عن 70 ملجم/ ديسيلتر، يحدث رعشة بالجسم، وتعرق، وحدث زيادة في ضربات القلب، ولكن في حالة الإصابة باعتلال الأعصاب السكري فإنه لا يمكن الشعور بأعراض نقص نسبة السكر في الدم.

5- حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم

عند حدوث تلف في الأعصاب المتحكمة في تدفق الدم، فإن ذلك يتسبب في حدوث اختلال في قدرة الجسم على التحكم في ضغط الدم وضبطه، مما يتسبب في حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم عند القيام بالوقوف من مكان الجلوس مما يتسبب في الشعور بالدوخة والإغماء.

6- مشاكل الهضم

عند وصول تلف الأعصاب إلى القناة الهضمية، فإن ذلك يتسبب في حدوث إسهال أو إمساك، أو نوبات بين الاثنين، وأحياناً تحدث الإصابة بخزل في المعدة وهو ما ينتج عنه أن تتخلص المعدة من محتوياتها ببطء، أو لا تقدر على إفراغه مطلقاً، وهذا بدوره له أثره الضار على عملية الهضم، وكذلك على نسبة السكر في الدم، ويتسبب ذلك في الشعور بالقيء والغثيان والانتفاخ.

7- اختلال في النشاط الجنسي

يتسبب اعتلال الأعصاب السكري في حدوث تلف بالأعصاب التي تتصل بالأعضاء الجنسية، مما يؤدي بدوره إلى ضعف قدرة الرجل على الانتصاب، ويتسبب بضعف قدرة النساء على تزليق المهبل والوصول إلى النشوة.

8- زيادة أو نقصان التعرق

يتسبب اعتلال الأعصاب السكري بحدوث خلل في نشاط الغدد العرقية، وبالتالي يواجه الجسم صعوبة في التحكم بدرجة حرارته بشكل سليم، فيحدث الإصابة بالتعرق المفرط ليلاً أو أثناء تناول الطعام، أو أحياناً يصاب بقلة التعرق أو انعدامه مما يمثل خطراً على حياته.

» نرشح لك أيضاً قراءة: علاج مرض السكر عند الأطفال وأعراضه وأسبابه

وفي ختام موضوعنا عن مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري فيجب المتابعة مع طبيب متخصص لعلاج أي مضاعفات قد تظهر على المريض.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: