أسباب ظهور أكياس على الكبد وأعراضها وعلاجها

162

أسباب ظهور أكياس على الكبد ، فهي عبارة عن أكياس مليئة بنوع معين من السوائل وتتكون في الكبد، وفي أغلب الحالات تكون حميدة غير سرطانية، كما أنها يمكن أن لا تحتاج إلى أي نوع من العلاج إلا إذا كانت هناك أعراض مصاحبة لحدوثها، وتعتبر الأكياس الكبدية حالة غير منتشرة من أمراض الكبد حيث تبلغ نسبة الإصابة به 5٪ فقط من الأشخاص، وعادةً ما تكون على شكل كيس واحد أو عدة أكياس في الكبد، ويمكن أن تتطور تلك الأكياس فيصاب الشخص بما يسمى بمرض الكبد متعدد الكيسات، وفي هذا المقال سنوضح لكم أسباب ظهور أكياس على الكبد وعلاجها من خلال موقع عميد الطب.

فوائد الكبد

أسباب ظهور أكياس على الكبد

الكبد هو أحد أكبر الغدد الموجودة في جسم الإنسان، ويتكون الكبد من أربعة فصوص وثمانية أجزاء، ويعد الكبد معرض للكثير من الاضطرابات والأمراض التي يمكن أن تكون خطيرة بل وتهدد الحياة، ويمكن أن تحتاج إلى عملية جراحية على الفور، ويتصل الكبد بالدم عن طريق الشريان السباتي، من كافة الأعضاء الحشوية، ويؤدي الكبد عدة وظائف مختلفة مثل تكوين وإفراز الحمض الصفراوي وتكوين البروتين الذاتي للجسم، كما يقوم الكبد بتخزين السكر على هيئة جليكوجين والقيام بتفكيك المواد السامة والاحتفاظ بالفيتامينات، لذا يعد الكبد هو المركز الذي يتحكم في كافة العمليات الاستقلالية التي يحتاجها الجسم البشري.

» نوصي أيضاً بقراءة: أعراض مرض الكبد الوبائي وأسبابه وطرق الوقاية منه

أعراض الإصابة بأكياس على الكبد

يمكن أن لا يكون هناك أي أعراض لوجود أكياس على الكبد وذلك نظراً لأنها أكياس صغيرة، حيث يمكن أن يكون الشخص مصاباً بوجود أكياس على الكبد لعدة سنوات دون أن يعلم، وفي العادة تبدأ الأعراض في الظهور عندما تكبر تلك الأكياس وتبدأ في التضخم، وحينها يشعر المريض بنوع من الانزعاج والألم، وتزيد الأعراض بزيادة حجم الأكياس، ومن الأعراض المصاحبة لوجود أكياس على الكبد ما يلي:

  • الانتفاخ والغازات.
  • الشعور بالألم في الجزء العلوي من يمين المعدة، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة حدوث نزيف في الأكياس.
  • في حال زيادة حجم الكتلة بشكل كبير جداً يمكن أن يقدر المريض على الشعور بها بشكل واضح عند وضع يده على معدته.
  • في الغالب لا تظهر أعراض وجود أكياس على الكبد إلا على 5٪ فقط من المرضى.

أسباب ظهور أكياس على الكبد

أسباب ظهور أكياس على الكبد

يمكن أن تكون أسباب ظهور أكياس على الكبد نتيجة لعدة أشياء منها:

  • وجود خلل في إفراز العصارة الصفراوية، والجدير بالذكر أن سبب حدوث الخلل غير معلوم إلى الآن، والعصارة الصفراوية هي عبارة عن سوائل ينتجها الكبد ليساعد في عملية هضم الطعام، وتمر من الكبد من خلال قنوات خاصة إلى المرارة.
  • يمكن أن يكون الشخص المصاب مولود بأكياس على الكبد، ولكنها لا يتم اكتشافها إلا عند ظهور الأعراض على الشخص المصاب وغالباً ما يكون ذلك بعد سن البلوغ.
  • الإصابة بنوع معين من الطفيليات يُسمى بالمشوكات والتى غالباً ما تنتشر في أماكن تربية المواشي.
  • العامل الوراثي وخاصةً إذا تطورت الحالة إلى مرض الكبد متعدد الكيسات.
  • ويمكن أن تنمو تلك الأكياس بدون سبب واضح.

علاج الأكياس الكبدية

كما سبق وذكرنا أن الأكياس الكبدية لا تحتاج إلى علاج إلا في حال وجود أعراض؛ وذلك لأن مخاطر حدوث مضاعفات للعلاج بالجراحة أكبر من مخاطر مضاعفات الإصابة بها.

وفى حال توقع وجود أكياس سرطانية عند فحص الأشعة يجب استئصالها، ولكن توجد بعض الأسباب التي تمنع المريض من إجراء الجراحة مثل فشل الكبد والهبوط الاحتقاني للقلب، وزيادة الضغط بالوريد البابي.

أما العلاج الدوائيفيكون من خلال عقارين وهما mebendazole وAlbendazole ويتم استخدامهما في حال كان المريض لا يتحمل إجراء عملية جراحية، أو إذا كانت الأكياس لا يمكن استئصالها.

» نرشح لكم قراءة: علاج مرض ورم الكبد وأنواع العلاج الأربعة الأكثر فعالية

وفي ختام موضوعنا عن أسباب ظهور أكياس على الكبد فيجب على المريض بمجرد ظهور أعراض ذلك المرض عليه التوجه لطبيب متخصص لمتابعة العلاج المناسب لحالته.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: