أسباب مرض الهربس وأعراضه والعوامل التي تثيره

104

أسباب مرض الهربس ، يعد من الأمراض المعدية والذي ينتقل عن طريق الممارسات الجنسية ويوجد له الكثير من الأعراض كالحساسية والطفح والحكة في منطقه الأعضاء التناسلية، ويعتبر فيروس الهربس البسيط هو مسبب هذا المرض حيث يستطيع الدخول إلى الجسم عبر الشقوق الصغيرة المتواجدة في الجلد أو الأنسجة التي تعمل على إفراز المخاط، حيث إن الممارسة الجنسية من أكثر الطرق انتشاراً لنقل العدوى.

وهذا المرض يعمل على إصابة الرجال والنساء وهذا المرض يسبب الكثير من الإحراج والمعاناة النفسية للمريض، وبالرغم من الإصابة بهذا المرض إلا أنه لا يعني الامتناع عن ممارسة الجنس، ويمكن لأحد الزوجين اللذين يصابان بهذا المرض أن يمنعا نقل العدوى إلى الشخص الآخر وذلك من خلال اتباع التعليمات واستخدام أنواع مخصصة لعلاج هذا المرض والوقاية منه.

وفي هذا المقال سنوضح لكم أسباب مرض الهربس وأعراضه وأبرز العوامل التي ثيره من خلال موقع “عميد الطب”.

أعراض مرض الهربس

أسباب مرض الهربس

الأغلبية من المصابين بهذا المرض لا يعلمون بإصابتهم به؛ وذلك لأنهم لا يشعرون بوجود أي أعراض لهذا المرض حيث إن أغلب الأوقات تكون هذه الأعراض خفيفة لدرجة عدم شعور المصاب بها، ومن أهم أعراض هذا المرض ما يلي:

  • وجود نتوءات حمراء ونفطات وجروح متفتحة في مناطق الأعضاء التناسلية.
  • الشعور بالآلام وحكة في مناطق الأعضاء التناسلية في المؤخرة ومقدمة الفخذ.

حيث تدل العلامة الأولى لهذا المرض على وجود آلام وحكة بعد مضي بضع أسابيع من الممارسة الجنسية مع الشخص المصاب بهذا المرض، وبعد أيام قليلة تظهر النفطات والنتوءات الصغيرة التي تتميز بلونها الأحمر، وبعد ذلك تنفجر حتى تتحول إلى جروح متفتحة وتقرحات تنزف دماً وفي النهاية تختفي هذه الجروح ويُشفى منها المصاب.

ومن الممكن أن تظهر هذه الجروح عند النساء في المنطقة الخارجية من الأعضاء التناسلية في منطقة المهبل في المؤخرة أو فتحة الشرج أو عنق الرحم، وبالنسبة للرجال تظهر هذه الجروح على العضو الذكري والخصيتين والمؤخرة وفتحة الشرج حيث يصعب عملية التبول والشعور بأوجاع خلال فترة وجود الجروح، بالإضافة إلى ظهور الأوجاع والحساسية الزائدة في مناطق الأعضاء التناسلية حتى يختفي هذا المرض.

حيث تتشابه أعراض النوبة الأولى مع الإصابة بمرض الأنفلونزا كالشعور بالصداع وآلام في العضلات والإصابة بالحمى وكذلك حدوث انتفاخ في الغدد الليمفاوية المتواجدة في الأريبة.

» اقرأ أيضاً: مرض الحزام الناري أعراضه وأسبابه ومضاعفاته وعلاجه

العوامل التي تثير مرض الهربس

  • الشعور بالتوتر والضغط النفسي.
  • قدوم الدورة الشهرية.
  • حدوث ضعف في الجهاز المناعي سواء كان بسبب تناول الأدوية أو العلاج الكيماوي أو كان بسبب الإصابة بعدوى أمراض نقص المناعة البشرية المكتسبة.
  • عند إجراء العمليات الجراحية.
  • حدوث احتكاك كالذي يحدث عند ممارسة الجنس.
  • الشعور بالتعب.

 ومن الممكن في بعض الحالات أن يكون هذا المرض معدياً وفعالاً وذلك بالرغم  من عدم تواجد أي نوع من هذه الجروح.

أسباب مرض الهربس

أسباب مرض الهربس
أسباب مرض الهربس

يوجد نوعين من العدوى الفيروسية التي تتسبب في الإصابة بمرض الهربس ومن أهمها ما يلي:

  • HSV-1 وهذا النوع يسبب بثور الحمى التي يمكن ظهورها حول منطقة الفم وغالباً ما ينتشر هذا المرض عبر التلامس الجلدي.
  • HSV-2 وهذا النوع يسبب الإصابة بالهربس التناسلي ويمكن انتشاره أثناء الممارسة الجنسية وأيضاً من التلامس الجلدي.

وتعد الإصابة بهذا المرض عن طريق استخدام المناشف وتلامس المرحاض أو استخدام أغراض الشخص المصاب شبه مستحيلة؛ وذلك بسبب موت هذا الفيروس بطريقة سريعة في خارج الجسم.

» نرشح لك أيضاً قراءة: علاج مرض الجرب بالأعشاب و7 خلطات فعالة

وفي ختام موضوعنا عن أسباب مرض الهربس فتعتبر النساء من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض حيث إن هذا الفيروس ينتقل بطريقة سريعة وبكل سهولة من الرجال للنساء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: