فوائد زيت النعناع للشعر وكيفية استخدامه

503

فوائد زيت النعناع للشعر وكيفية استخدامه ، يعتبر زيت النعناع من الزيوت الأساسية اللازمة للشعر، وهو زيت مستخلص من نبات النعناع حيث يتميز النعناع باحتوائه على المنثول، وهي مادة تدخل في تركيب أفضل وأجود أنواع الشامبوهات المستخدمة للشعر، ولذلك فسنقدم لكم في هذا المقال فوائد زيت النعناع للشعر وكيفية استخدامه من خلال موقع “عميد الطب”.

فوائد زيت النعناع للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت النعناع للشعر وكيفية استخدامه

سنعرض لكم في الفقرات التالية الفوائد المتعددة لزيت النعناع بالنسبة للشعر مع ذِكر كيفية استخدامه للحصول على نتائج مرضية وجمالية للشعر.

» نوصي أيضاً بقراءة: وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه.. تعرفي على أفضل 5 خلطات طبيعية

فوائد زيت النعناع للشعر

نظراً لاحتواء النعناع على مادة المنثول فإن ذلك يجعل للزيت المستخلص من أوراق النعناع أهمية كبيرة للشعر تتلخص فيما يلي:

1- مفيد لفروة الرأس الدهنية

حيث يساعد تلك الفروة على إفراز الزهم بطريقة طبيعية، ويبردها عند استخدامه بصفة مستمرة.

2- مفيد لفروة الرأس الجافة

حيث أنه غني بالخصائص التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وكذلك صيغة الحموضة المتوازنة التي تساعد على حل مشكلات الشعر وفروة الرأس الجافة وأيضاً القشرة، فيمنح الشعر مظهر جذاب بالإضافة إلى فروة صحية خالية من المشاكل.

3- يرطب فروة الرأس الجافة

حيث أن به خصائص عديدة للترطيب ويطبق على الشعر بعد خلطه مع زيت ناقل.

4- يقوي نمو الشعر

وذلك لخصائصه المتعددة التي تساعد على نمو الشعر، حيث أنه يمكنه النفاذ إلى فروة الرأس وتحفيز البصيلات، وكذلك الدورة الدموية بها، مما يعزز من عملية النمو والغذاء اللازم للشعر.

5- يمنع تساقط الشعر

يعتبر زيت النعناع من العلاجات الأساسية المستخدمة لمنع تساقط الشعر حيث أنه يحتوي على مادة المنثول التي بدورها تعمل على توسعة الأوعية الدموية ومنها إفساح المجال للدم لأن يتدفق إلى بصيلات الشعر، مما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

6- يساعد على التخلص من قمل الرأس

حيث أنه يحتوي على خصائص مبيدة للحشرات، وبالتالي فهو علاج فعال للتخلص من قمل الرأس دون استخدام الكيماويات.

7- يقلل من إفرازات الشعر الدهني

تقوم فروة الرأس الدهنية بإفراز الكثير من الدهون، وهناك بعض الزيوت التي يمكنها أن تقلل من تلك العملية ومن بينها زيت النعناع، ويتم ذلك عن طريق إضافة بعض القطرات من زيت النعناع إلى بلسم الشعر للحصول على شعر لامع غير دهني.

8- يعالج قشرة الشعر

حيث أن به مطهرات قوية يمكنها أن تخلص الشعر من القشرة.

كيفية استخدام زيت النعناع للشعر

سنوضح الآن وصفة زيت النعناع وكيفية استخدامها لترطيب فروة الشعر وتطويل الشعر والقضاء على القمل وتقوية الشعر، وذلك على النحو التالي:

1- لترطيب فروة الرأس

يقوم زيت النعناع بتغذية وترطيب فروة الرأس حيث أن به العديد من الخصائص المرطبة للشعر ويحضر خليط من زيت النعناع وأي زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون، فيتم خلط زيت النعناع مع الزيت الناقل ويفرد على الشعر، ويتم تغطية الرأس وتركه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ويمكن أيضاً أن يخلط زيت النعناع مع زيوت أساسية مثل الياسمين أو الخزامي.

2- لمعالجة تساقط الشعر

يستخدم زيت النعناع بعدة طرق ليمنع تساقط الشعر، فمثلاً يمكن أن يضاف إلى الشامبو أو البلسم، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي بأن يخلط زيت النعناع مع أي زيت يستخدم لتدليك الشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت زبدة الشيا أو الجوجوبا، ويدلك بالخليط فروة الرأس ويترك لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالشامبو.

3- للقضاء على القمل

زيت النعناع له رائحة نفاذه وخصائص الميد الحشري التي تساعد على التخلص من القمل وحشرات الرأس، ويحضر الخليط المستخدم لذلك بخلط زيت النعناع ع زيت الزيتون ويوضع على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم يمشط الشعر بالمشط الخاص للقضاء على القمل.

4- لتحفيز نمو الشعر

يقوم زيت النعناع بدور أساسي في تنشيط الدورة الدموية ومحاربة القشرة، ويعادل من حموضة فروة الرأس مما يساعد في عملية النمو، ويتم استخدامه عن طريق وضع قطرات قليلة من زيت النعناع إلى أي زيت ناقل ويدلك به فروة الرأس ويترك لمدة لا تقل عن 45 دقيقة ثم يغسل الشعر، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

» نرشح لك أيضاً قراءة: تنعيم الشعر الجاف للأطفال وأفضل الزيوت والخلطات الطبيعية

وفي ختام موضوعنا عن فوائد زيت النعناع للشعر وكيفية استخدامه فيجب استخدام أي وصفة لعلاج الشعر بزيت النعناع لمدة أسبوع أو أكثر للحصول على شعر صحي وقوي وخالي من أي مشاكل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: